Saturday, August 16, 2014

بيان من التجمع النوبي عن حرائق النخيل





النخلة في الليل المهول .. وحيده في عز الرياح 
فارس يدارق في الرماح .. الجايا من كل إتجاه 
رغم الجراح ...شح المي .. الزاد والسلاح 
راكز يصول ...لا أنَّ لا حنى للجباه .. لا خان بصيرتو الإنتباه

          في كل يوم تتواتر الأنباء عن حرائق النخيل في مناطقنا النوبية حتى أصبحت من ثوابت نشرات الأخبار في إذاعة كدنتكار وتقول أكثر الإحصاءات تحفظاً أن عدد هذه الحرائق فاق المائة وأربعين حريقاً خلال العامين المنصرمين فقط آخذةً في رمادها 250 ألفاً من نخيلنا : مصدر رزقنا وملهمة غنائنا وعنوان إنتمائنا للأرض ورمزنا الشامخ . إن هذه الحرائق بتعددها وعظمة خسائرها وتمدد مساحاتها و تنوع أماكنها وتواقيتها  تشير لأنها ليست وليدة الصدفة ولا الإهمال كما يروج البعض ويحاول بالتالي تجريم سكان المنطقة بدل أن يكونوا هم الضحايا باتهامهم بالتسبب بها بالإهمال والتقصير كما أن هذا التبرير يحاول غض الطرف عن المسببات الحقيقية وبالتالي عمن يقفون وراءها . فالمعلومات الكثيفة الواردة من المنطقة ومن مصادرنا الموثوقة تقول بوجود أدلة دامغة على أن هناك أياد تعبث بمقدرات شعبنا الصامد في مناطق السدود المرفوضة .. دعونا نقرأ بعض القرائن هنا : معظم هذه الحرائق تشتعل وشباب الحي المستهدف خارج أحيائهم أو منشغلين في مناسبة اجتماعية ما . بعض الأحيان وجدت وابورات المياه التي يمكن استعمالها لإطفاء الحريق وقد تلاعب بها مشعلوا الحرائق .. !!! ثم أن النوبيين ومنذ آلاف السنين يعرفون كيفية تنظيف نخيلهم وكيفية إشعال الحرائق المحدودة والمستهدفة لنظافة مناطق النخيل فكيف صار لدينا في ظرف عامين حرائق أكثر مما سمعنا بها منذ بدء التاريخ وبخسائر لا يمكن تحملها مطلقاً . بنظرة بسيطة يمكن إستنتاج أن من يقف وراء هذه الحرائق هي الجهة المستفيدة من إفراغ المنطقة من سكانها وفرض سياسة الأمر الواقع بإحراق أعز ما يمتلكه النوبي .
    نحن في التجمع النوبي مع هذا التحليل الواضح والمباشر في وجود إستهداف وقصد في معظم هذه الحرائق ترجو من ورائه الجهات الرسمية وأذنابها تفريغ المنطقة . وبناءاً على ذلك فنحن ندعو الأهل في كل المنطقة النوبية ل :
1-  تكوين لجان شعبية من كوادر موثوق بها في كل المناطق تهتم بالحراسة ومتابعة كلما يخص النخيل سواء من أهلها أو عند وجود أغراب .
2- أخذ الحيطة والحذر لتقليل أسباب الحرائق العشوائية وذلك بتنظيف النخيل ومناطقها وفق إجراءات متفق عليها وبإعلام اللجان الشعبية . ووضع كل الاحتياطات اللازمة حال إمتدت ألسنة اللهب لمناطق غير مخطط لها .
3- من مهام هذه اللجان متابعة القضايا التي تم فيها إبلاغ الشرطة بحرائق سابقة
4- التنسيق فيما بين هذه اللجان وكل الكيانات النوبية للضغط على الحكومة الاتحادية والولائية لعمل محطات إطفاء على طول المنطقة النوبية وللتحقيق والقبض على الجناة في القضايا المرفوعة والمقيدة ضد مجهولين .
5- على كل الكيانات النوبية وخاصة في دول المهجر العمل على توفير معينات التنظيف ومعينات مساعدة للتحكم بالحرائق .
6- العمل على نشر مطبقات وعمل ندوات تثقيفية للأهالي حول كيفية المحافظة على ثرواتنا وخاصة النخيل وكيفية التنظيف الآمن لها .
7- ثم العمل على تدريب مجموعات من الشباب على مكافحة الحرائق وأسسها وتكوين نواة لمحطات الإطفاء والإنقاذ من ضمنهم .
نحن في التجمع النوبي سنكون مع أهالينا في خندق واحد ضد كل من تسول له نفسه الإعتداء على ثرواتنا وأرضنا وسنسخر كل إمكاناتنا وكادرنا لإنزال هذه الخطط لأرض الواقع .
ختاماً نتوجه إليكم بالنداء لدعم مبادرة إذاعة كدنتكار وباقي المجموعات التي تعمل لإعانة أهلنا في نارنارتي آخر ضحايا الحرائق ونتوجه بعميق المواساة لهم في مصابهم الجلل وهذا بمثابة توجيه لكل كادر التجمع بالعمل ضمن هذه المبادرة .

التجمع النوبي
6-7-2014

No comments:

Post a Comment